المركز التأهيلي المهني الأول لصعوبات التعلم

حول المركز

قامت الجمعية بتنفيذ مشروع المركز التأهيلي المهني لصعوبات التعلم حيث ارتأت الجمعية العمل على انشاء هذا المركز لذوي صعوبات التعلم من تأهيل ودمج ذوي صعوبات التعلم في المجتمع وجعلهم أفرادا منتجين في المجتمع والمساعدة في توفير فرص عمل لهم، وتعزيز حقوق ذوي صعوبات التعلم في مجال التأهيل المهني والتربوي والتمكين الاقتصادي، افساح المجال امام الشباب والشابات لتوفير طاقاتهم إيجابيا لما يجعلهم أفرادا فاعلين اصحاء نفسيا وجسديا.

الرؤية

توفير خدمات التأهيل الاكاديمي والمهني لذوي صعوبات التعلم وصولا الى دمجهم في المجتمع كفئة منتجة.​

الرسالة

تأهيل ودمج ذوي صعوبات التعلم في المركز الوطني الريادي الأول في فلسطين لجعلهم أفراداً منتجين في المجتمع والمساعدة في توفير فرص عمل مناسبة لهم.

الدوافع التي كانت سبب في فكرة انشاء هذا المركز الذي يعتبر الأول من نوعه في فلسطين في احدى اجتماعات الهيئة الإدارية تم طرح فكرة المشروع من قبل السيدة منتهى جرار حيث دعمت السيدة عايدة سحويل مديرة مدرسة متقاعدة وأعضاء الهيئة الإدارية  هذه الفكرة  وشجعت على تنفيذ هذا المشروع لما له من أهمية في انقاذ هذه الفئة المهمشة والمهملة وجعلهم افرادا منتجين في المجتمع وصولا الى دمجهم في المجتمع .

السيدة منتهى جرار كانت مدير عام الأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم وكان هذا التخصص له علاقة بإدارة شؤون الطلبة لذلك ارتأت السيدة منتهى الى فكرة تأسيس هذا المشروع بعد تقاعدها لمساعدة هذه الشريحة المهمشة في المجتمع .

بداية العمل في اعادة  تأهيل المركز والتوسع به منذ 5/3/2019 حيث تم مباشرة العمل فيه من المقاول والعمال والمهندسين .

 المدة:  سنة وستة اشهر مدة إعادة التأهيل والتوسع في المركز .

كانت اول أيام الدوام لطلاب صعوبات التعلم في 16/9/2020 .

لم يتم افتتاح المركز بشكل رسمي  بذلك الوقت بسبب ازمة كورونا .

  1. قسم علاج نطق.
  2. قسم علاج طبيعي وعلاج وظيفي.
  3. قسم للحاسوب من اجل تعليم الطلاب في الحاسوب.
  4. غرف صفية لطلاب صعوبات التعلم.
  5. المرشدة الاجتماعية
  6. قسم السكرتارية والمعلمات.
  7. المطبخ الإنتاجي.
  8. الحديقة للزراعة المائية.
  9. غرفة المصادر.

10– ملعب لطلاب صعوبات التعلم.

11- قاعة للمناسبات والافراح وورشات العمل التدريبية.

  1. إنشاء قسم تصميم خياطة وازياء (للبنات) .
  2. اعتماد برنامج متكامل لاعداد اختبارات تقييم محكمة ومقننة لذوي صعوبات التعلم للطلاب في داخل المركز وخارجة .
  3. انشاء اكاديمية لغة انجليزية كتابة ومحادثة وتعليم الاكاديمية الفنية في مجالات مختلفة
  4. اعداد برامج تقوية للطلاب ضمن المنهاج الرسمي لوزارة التربية والتعليم في مواضيع اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، فيزياء والرياضيات.
  5. افتتاح صالون تجميل.
  6. افتتاح استديو للتصوير.

من اهم المعيقات التي واجهتنا خلال إعادة تأهيل المركز التأهيلي المهني لصعوبات التعلم .

 عدم وجود جهات داعمة وتمويل داخلية وخارجية.

كان هناك صعوبة كبيرة في التعامل مع المقاول والعمال وعدم التزامهم في المواعيد.

ومن اهم المعيقات أنه  لم يتم انهاء العمل في الوقت المحدد مما أدى  الى تأخير  دوام طلاب صعوبات التعلم في المركز .

  • عدم القدرة على تأمين مواصلات طلاب صعوبات التعلم الذين يعانون من فقر مدقع .
  • وتخصيص مبلغ شهري مقطوع لتغطية بعض المصاريف التشغيلية

طلاب/ ت  صعوبات التعلم من سن 14 سنة الى سن 22سنة

  • الشباب والشابات ذوي صعوبات تعلم.
  • شباب وشابات عاديين اصحاء.
  • العمل على تطور المركز وتقدمه واعتماده كجهة رسمية معتمدة لاستقبال الطلاب من النوعين (صعوبات تعلم + عاديين اصحاء)
  • يكون مركز تأهيلي مهني لصعوبات التعلم على مستوى الوطن.
  • تدريب طلاب الجامعات والمعاهد واندماجهم مع ذوي صعوبات التعلم.
  • السعي الى تسهيل التحاق الفئة المستهدفة ( الخريجين ) لفرص العمل المتاحة محليا واكسابهم المهارات التربوية والمهنية في المركز.
  • بناء علاقة وثيقة مع الجهات العربية والدولية للإفادة من تجاربها .
  • اعداد منهاج تعليمي محدث ملائم لشريحة الملتحقين /ات  لتصبح هذه الشريحة منتجة من خلال مهنة تتعلمها .
  • دورة إعادة تدوير بالورق .
  • دورة الصابون
  • دورة تعليم الكريمات
  • دورة الزراعة
  • دورة القش
  • دورة مساعد شف
  • دورة الشمع
  • الزراعة المائية
  • دورة مساعد كوافير /ة
  • دورة تعليم خياط/ ة

أعضاء الهيئة الإستشارية

  1. السيدة منتهى جرار البديري
  2. د. انشراح نمر نبهان
  3. المحامية بثينة سالم
  4. المهندسة ختام جرار
  5. الأستاذة ريما محمد صالح جرار
  6. السيدة ايمان حمايل
  7. السيدة كريمة كرزون
  8. السيدة رجاء بهجت طهبوب
  9. الأستاذ خليل علاونة
  10. السيدة سمية عبد لله العملة